أيها المعلم :
- كن حذرا في سلوكاتك والفاظك فأنت بالنسبه لطلابك نموذجا يحتذى به . فإذا اردت تعليمهم احترام الوقت فيجب ان تلتزم انت بمواعيد حصصك الصفية .
- اذا اردت تطبيق نظرية التعلم بالملاحظة (التعلم الإجتماعي) في الغرفة الصفية وتحويلها الى الى ممارسات عملية تذكر مايلي :
ب-هل يستحق هذا السلوك نمذجته ؟ ماهي اشكال المعززات المتوفره لك من اجل تقويته ؟
ج- كيف ستقوم بعرض السلوك المراد نمذجته ؟ كيف ستثير انتباه الطلبة لملاحظته؟
- تذكر ان بناء الفعالية الذاتية عند الطلبه هدف رئيسي عند المعلم الناجح لأن احتمالية تقليد الملاحظ لسلوك النموذج يعتمد على هذه الفعالية
- زاوج بين الطلبة الذين تعتبرهم نماذج مع الطلبة الآخرين ذوي الفعالية الذاتية المنخفضة فالطلبة يقلدون غيرهم من الطلبة عندما يشاهدون كفائتهم في حل وظائفهم
- قم بإختيار طلبة تنطبق عليهم خصائص النموذج مثل : الكفاءه ، الجاذبية ،الشعبيه واطلب منهم نمذجة العديد من السلوكات التي ترغب في تعليمها
- قم بصياغة نتائج السلوك سواء كانت ثوابا أو عقابا في ضوء تأثيرها على المتعلم ،فلا يمكن للمعلم أن يفترض أن المنبه الذي يعتبره هو سارا سيؤدي إلى تقوية السلوك أو تدعيمه . فمثلاً الشخص شديد الخجل سيكون التفات أقرانه له نوعا من العقاب وليس تشجيعاً له . كما أن المعلم لا يستطيع أن يسأل تلاميذه عما يعتبرونه معززا لسلوكهم إذ أن ذلك سيفقد المعزز أثره كما هو الأمر في حالة المدح والتعزيز .
- تجنب تعريض الطلبة لخبرات الفشل المتكرر فالطلبة ينمذجون السلوكات التي تقود الى النجاح
- وفر لطلبتك نماذج ترغب في تعليم سلوكاتها مثل طلبة متفوقين ، قصص ومشاهد تلفزيونية تنطوي على نماذج مشهوره مثل :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق