الاثنين، 29 نوفمبر 2010

العوامل المؤثرة في التعلم بالملاحظة :


ويحدد باندورا عدد من العوامل المؤثرة في التعلم بالملاحظة (الاقتداء او المحاكاة)وتشمل (انجلر،الزيات) :

  •  عوامل التعلم بالملاحظة المتعلقة بالفرد الملاحظ ومنها :
  1.  العمر الزمني والاستعداد العقلي العام واتجاهه نحو النموذج .
  2.  إدراكه لمدى أهمية ما يصدر عن النموذج وتقديره للقيمة العلمية والمكانة الاجتماعية له كما يدركها الفرد.
  3. الجاذبية الشخصية أو الارتياح النفسي القائم على التفاعل مع النموذج.

  • عوامل التعلم بالملاحظة المتعلقة بالنموذج الملاحظ ومنها :
  1.  المكانة الاجتماعية للنموذج أو درجة نجوميته فيزداد الحرص على الانتباه للنموذج ومتابعته والاقتداء به كلما كان النموذج نجما أو ذا شهرة .

  2.   ما يصدر عن النموذج من أنماط استجابية مصاحبة وتأثيره الشخصي على الفرد الملاحظ ودرجة حياده أو موضوعيته في العرض.
  3.  جنس النموذج وقد تباينت نتائج الدراسات في هذه النقطة هذه الدراسات اتفقت في معظمها حول ميل الفرد الملاحظ للاقتداء بالنموذج الملاحظ كلما زادت مساحة الخصائص المشتركة بينهما.

  • عوامل متعلقة بالظروف البيئية أو المحددات الموقفية للتعلم بالنمذجة ومنها :  
  1. مدى التوافق بين القيم السائدة والمحددات الثقافية والاجتماعية والدينية والأخلاقية من ناحية وبين ما يصدر عن النموذج فمثلا تصعب الدعوة إلى الأصالة والاعتماد الكلي على مآثر الماضي في ظل ظروف تفرض فيها التكنولوجيا المعاصرة نفسها على كافة مناشط المجتمع وحركته.
  2. مدى ملائمة الظروف الموقفية التي يحدث فيها التعلم بالملاحظة من حيث الزمان والمكان والوسيلة وحجم التفاعل القائم بين الفرد الملاحظ والنموذج الملاحظ(الزيات ، 1996،367 - 368 ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق