الاثنين، 29 نوفمبر 2010

من هو ألبرت باندورا Albert Bandura ؟




و لد ألبرت باندورا Albert Bandura في ٤ ديسمبر عام ١٩٢٥م بقرية صغيرة تسمّى موندرا بولاية آلبرتا بكندا لأبوين بولنديين من مزارعي القمح.



 التحق بالمدرسة العليا التي كان عدد طلابها ٢٠ طالباً و عدد مدرسيها اثنين فقط من المدرسين أشبه بالمدرسة ذات الفصل الواحد ) علم نفسه بنفسه هو و غيره من زملائه . هذه الفترة من التعلم الذاتي أثرت على تكوينه العلمي هو و زملائه حيث تقلدوا جميعاً مواقع هامة و تخرجوا و التحقوا بمهن رفيعة المستوى. التحق بجامعة كولومبيا و حصل على البكالوريوس عام ١٩٤٩م، ثم واصل دراسته العليا بقسم علم النفس بجامعة ايوا و حصل على درجة الماجستير عام ١٩٥١م، ثم الدكتوراه عام ١٩٥٢م. عمل بمركز ويشيتا بجامعة ستانفورد حيث ظل يعمل به طوال حياته العملية.

كان باندورا غزير الإنتاج العلمي حيث نشر عدداً ضخماً من المقالات و الدراسات و البحوث في المجلات العلمية المتخصصة، إلى جانب أنه ظل مشغولاً و مهتماً بالتعلم الاجتماعي كمدخل لدراسة الشخصية، كتب كتاباً عن عدوان المراهق عام ١٩٦٣م بالتعاون مع ريتشارد وولترز Richard H. Walters أول طالب للدكتوراه أشرف عليه. ثم نشر كتاب عن مبادئ تعديل السلوك عام ١٩٦٩ م . و كتاب عن نظرية التعلم الاجتماعي عام ١٩٧١م و أعاد نشره عام ١٩٧٧م تناول فيه تصور نظري دقيق لنظرية التعلم الاجتماعي المعرفي.

حصل على الجائزة التقديرية كعالم متميز من الجمعية الأمريكية لعلم النفس APA عام ١٩٧٢م . و حصل على جائزة الإنتاج العلمي المتميز من رابطة كاليفورنيا لعلم النفس عام ١٩٧٣م. و رأس الجمعية الأمريكية لعلم النفس وهي أرقى و أقوى مركز أدبي و أكاديمي في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يقتصر تقلد هذا المركز على علماء النفس الذين لهم إسهامات متميزة في مجتمع علم النفس. ظل على مدى ٢٥عاماً يقوم بتدريس مقررين بجامعة ستانفورد هما سيكولوجية العدوان، و سيكولوجية الشخصية لطلاب البكالوريوس و طلاب الدراسات العليا.





يعد باندورا أحد الرموز الأساسية لنظرية التعلم الاجتماعي و من رواد تعديل السلوك و بصفة خاصة السلوك العدواني ( الزيات، ٣٦١).



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق