الأحد، 5 ديسمبر 2010

نقد جاكوب غويرتز لنظرية باندورا


لم تمر نظرية باندورا دون أن تواجه التحدي المباشر. و لعل أكبر نقد مفصل لها كان ذلك الذي قدمه جاكوب غويرتز Gewirtz . فباندورا يرفض مواقف تعزيز المثير و الاستجابة لأنها تتغاضى عن الحقيقة القائلة : إن الناس يستطيعون تعلم الشيء الكثير في غياب المران الصريح و التعزيز الخارجي بمجرد ملاحظة تعاقب سلوك يؤديه أشخاص آخرون أمامهم. و يشعر غويرتز بعدم الارتياح في استنتاجه أن هذا يوضح حقيقة تعلم الاستجابات الجديدة . فهو يقول إن هذه النتيجة غير ممكنة لأن تاريخ تعلم الأفراد بأكمله غير معروف في التجارب النموذجية التي تدعي أنها توضح اكتساب الاستجابة الجديدة. و بدلاً من ذلك فإنه يمكن اعتبار التعلم بالملاحظة بصورة ملائمة أكثر كحالة خاصة من التعلم الوسيلي الذي يكون فيه حضور نموذج و عمل هذا النموذج عاملاً ميسراً لاستجابة الملاحظ الذي سبق له تعلمها أكثر من جعل الاستجابات الجديدة أكثر مناسبة. و من الممكن كذلك ، حسب رأي غويرتز، أن الشخص الملاحظ قد يكون قد اكتسب فئة استجابة من سلوك محاكاة عبر مواقف محاكاة النماذج المختلفة ، وضمن فئة الاستجابات من نوع المحاكاة، فإن أنماط السلوك متساوية وظيفياً لأنها أدت إلى التعزيز الخارجي في الماضي، و لأنها جرت مقارنتها باستجابات النموذج الذي اتبع. و لما كانت فئة الاستجابات ككل يجري الاحتفاظ بها عن طريق التعزيز الخارجي على جدول تعزيز متقطع ، فإن بعض أنماط السلوك القائمة على المحاكاة يجري أداؤها حتى لو لم تكن هي نفسها تتلقى التعزيز. و استخدام مفهوم لفئة الاستجابات على هذا النحو يفسر حدوث المحاكاة غير المعززة.

و في رده على وجهات نظر غويرتز، يرى باندورا أنه يمكننا بكل تأكيد التوصل إلى الاستجابات الوسيلية التي جرى تعلمها في السابق من قبل الشخص الملاحظ عن طريق استخدام نموذج. غير أن التوصل إلى السلوك الذي سبق اكتسابه بهذه الطريقة يسمى التيسير الاجتماعي (Social Facilitation ) ( انظر الفرضية رقم ٩ و الفرضية رقم ١١) ، و هذا لا يمثل الشيء ذاته كقضية الجدة ( أو الحداثة ) . و القضية الهامة بالنسبة لنظرية تقوم على التعلم بالملاحظة، وفقاً لما يقوله باندورا، هي تفحص كيف يكتسب شخص ما الاستجابات الجديدة بالملاحظة ، و ليس تفحص كيف يجري تيسير استجابات سبق تعلمها من قبل . و بدلاً من التحكم في جميع خبرات التعلم بالمحاكاة السابقة ، فإن باندورا يستخدم مثل هذه المثيرات اللفظية مثل لفظ كلمة استمساكو estosmacko الغريبة التي لم يسمع الأشخاص الذين كان يجري عليهم تجاربه بها قبل بدء تجربته . و ليس من الضروري مراقبة كل احتمالات التعلم السابق فحسب ، بل إن باندورا يتساءل عما إذا كانت معرفة الظروف المرتبطة بالمحاكاة السابقة مفيدة في تفسير التعلم بالملاحظة فيما بعد. فقد يرغب الأطفال في تعلم أنواع مختلفة من السلوك في مختلف مراحل نموهم . و لذلك فإن محددات أنماط المحاكاة الأولى قد تقدم تفسيراً غير كاف، بل ربما تفسيراً خاطئاً لكيفية اكتساب الاستجابة القائمة على نموذج فيما بعد.

مكانة نظرية التعلم بالملاحظة في الوقت الحاضر


إن تصور باندورا للتعلم بالملاحظة هو أحد مكونات نظريته في التعلم الاجتماعي . ويقوم في الوقت الحاضر بتوضيح نظرية شاملة و موحدة للسلوك الإنساني كما يحاول إحداث تفسير رئيس لمجالات واسعة من مجالات علم النفس و نظرية التعلم بخاصة، و ذلك بتشجيع علماء النفس. و منذ عهد قريب أخذت مقولات رئيسة ذات طبيعة نظرية ( مثل الفعالية الذاتية و الحتمية المتبادلة ) تأخذ خطوات متسارعة ، و كل منها تمثل دليلاً على قدرة نموذج التعلم بالملاحظة على تركيب السلوك و التنبؤ به. و مثل هذه المقولات هي ثمار الأفكار التي غرست على مدى سنوات من التفكير و البحث التجريبي المبرمج. و الكثير مما نضج من هذه الأفكار يمكن أن نجدها مضمنة في الأعمال الأولى المتعلقة بظواهر التعلم بالملاحظة.

فرضيات نظرية التعلم بالملاحظة


  1. الكثير من التعلم الإنساني معرفي .
  2. أحد المصادر الرئيسة للتعلم الإنساني هو نتاج الاستجابات :
  3. مصدر ثان رئيس للتعلم يتم عن طريق الملاحظة.
  4. عملية الانتباه تتأثر بالنموذج (الملاحظ) و الشخص و ظروف الباعث.
  5. الترميز و الإعادة يساعدان لعملية الاحتفاظ.
  6. عملية التوليد الحركي تتضمن صوراً عقلية و أفكاراً لترشد الأداء الظاهر.
  7. عملية الدافعية تتأثر بـ التعزيز الخارجي و التعزيز البديل و التعزيز الذاتي.
  8. معلومات الاستجابة في التعلم بالملاحظة تنقل خلال التوضيح المادي أو الكلمات أو الصور.
  9. التعرض لنموذج ما قد يؤدي إلى آثار مختلفة.
  10. التعلم بالملاحظة مصدر رئيس للقواعد أو المبادىء.
  11. التعلم بالملاحظة مصدر رئيس للسلوك الخلاّق.

تقليد أم محاكاة ؟


جرت العادة أن يساوى السلوك القائم على المحاكاة مع مجرد التقليد. و على النقيض من هذا الافتراض الشائع فقد أوضح باندورا و ولترز أن الطفل الذي يقوم بالملاحظة يقوم بعملية تجريد لبعض القوانين العامة التي تكمن وراء الاستجابات المحددة التي يقوم النموذج بإعطائها ، و أن الطفل الملاحظ كذلك يقد على حل مشاكل جديدة تماماً عن طريق تطبيقه للقوانين التي اكتسبها من خلال الملاحظة في المواقف الجديدة. كما أوضحا أن الشخص الملاحظ يظهر أنماطاً سلوكية جديدة و مستحدثة على أساس من عمليات المحاكاة عن طريق انتقاء و ربط جوانب مختلفة من نماذج مختلفة.

القضايا التي تناقشها نظرية التعلم بالملاحظة


على الرغم من أن نظرية باندورا، في أحدث صورها، تتعرض لعدد كبير جداً من المشكلات السيكولوجية و الفلسفية ، إلا أن موضوع هذه المدونة سيكون منصباً على مناقشة نظريته في التعلم بالملاحظة.

الآثار التي ينتجها التعلم بالملاحظة


أثر التعلم بالملاحظة observational learning effect : ويقصد به اكتساب الفرد الملاحظ لبعض أو كل الأنماط السلوكية التي تصدر عن النموذج الملاحظ بمعنى تكوين استجابات جديدة لم تكن ضمن الرصيد السلوكي لذلك الفرد ومن ثم تضاف هذه الاستجابات الجديدة إلى رصيده السلوكي ،
  • الآثار الكفية والآثار المانعة للكف Inhibitory-Disinhibitory Effects : ويقصد بالآثار الكفية أن ينتج عن التعلم كف استجابي لبعض الأنماط السلوكية غير المرغوبة كبعض أنماط سلوك الخوف أو العدوان أو قضم الأظافر وغيرها من أنماط السلوك التي يسعى المربون إلى إضعافها أو محوها من الرصيد السلوكي للفرد . ويقصد بالآثار المانعة للكف منع الأسباب التي تؤدي إلى الكف الاستجابي لبعض الأنماط السلوكية من أن تؤثر على محاكاة أو تقليد النموذج لهذه الاستجابات كمنع استجابة الخوف لدى الطفل من النوم بمفرده أو في غرفة مظلمة أو التعامل مع بعض الحيوانات أو الكائنات الحية الأليفة أو الاقتراب من الغرباء ،
  • اثر التيسير الاجتماعي Social Facilitation Effect :ويقصد به مساعدة الفرد الملاحظ على إظهار أو إبراز بعض الاستجابات القائمة لديه والموجودة في رصيده السلوكي لكنها تحتاج إلى بعض الدعم والممارسة كي تظهر مثل الترحيب بالضيوف المناقشة والحوار.   

السبت، 4 ديسمبر 2010

بندورا .......وحياتنا اليومية





                                                                 نشاط منزلي:
  
س1/ قومي بمراقبة الأطفال في المنزل او في أي مكان لفتره معينه ثم سجلي ملاحظاتك حول تأثر سلوكياتهم وتعلمهم مما يسمعونه او يرونه من خلال النماذج سواء كانت هذه النماذج اشخاص حقيقيين او عن طريق افلام تلفزيونية او إذاعه او كمبيوتر ...ثم حاولي تتبع المراحل والعمليات التي مروا بها للوصول الى التعلم وقارنيها بالعمليات التي حددها العالم  بندورا في نظريتة التعلم  بالملاحظه ..؟


س2/ هل تؤثر الأفلام الكرتونيه على سلوكيات الأطفال..........عللي  اجابتك  في ضوء ماتعلمتية من نظرية التعلم بالملاحظة لبندورا   ؟

عرض شرائح يشرح نظرية التعلم بالملاحظة

هذا عرض ببرنامج البوربوينت يعرض بإختصار اهم المحاور الأساسيه لنظرية التعلم باملاحظه
[[ وقتا ممتعا :-)

خواطر .. وصدمة القيم اليابانية




يعد برنامج خواطر الذي قدمه الأستاذ أحمد الشقيري على قناة إم بي سي في شهر رمضان أحد البرامج الثقافية (ولا أسميها الدعوية) التي لاقت استحسان وترحيب كثيرين من المشاهدين، ليس في السعودية فحسب بل وفي الوطن العربي. وسر هذا الاستحسان والقبول - في رأيي - هو الخروج من دائرة النمطية المكرورة في البرامج التلفزيونية إلى دائرة الإبداع في الفكرة، والتألق في التقديم، والتجديد في الطرح، وملامسة الواقع الاجتماعي والثقافي البعيد عن المثاليات أو العيش في خيالات النماذج البشرية القديمة، أو خيالات النماذج الحضارية الحديثة.
ففكرة البرنامج باختصار تستند على أن لدينا مخزونا هائلا من القيم الرائعة، لكنها وللأسف، بقيت حبيسة الكتب والدروس والمحاضرات العلمية، ولم تجد طريقها إلى التطبيق الصحيح على أرض الواقع. ولأن القيم في مجملها عالمية، ويتفق أسوياء البشر عامة على قبولها واحترامها ونقلها من جيل إلى جيل مثل قيم الصدق، واحترام كبار السن، والوفاء بالعهد، والمحافظة على النظام، والنظافة، وبر الوالدين، والعمل الشريف، والمحافظة على الوقت، وغيرها من القيم الكثيرة التي تزخر بها ثقافات الأمم قاطبة، ويزخر بها ديننا الحنيف بشكل خاص. أقول، لأن هذه القيم عالمية فقد وجدت طريقها للتطبيق العملي وعلى أرض الواقع لدى كثير من الشعوب، وخصوصا الشعب الياباني الذي هو محور المقارنة في برنامج خواطر مع الشعوب العربية. ومن هنا فقد برز السؤال الأكثر صراحة في البرنامج ولدى كثير من المشاهدين والمحللين: لماذا وجدت (بعض) القيم طريقها إلى التطبيق لدى بعض الشعوب، ومنها الشعب الياباني، ذلك التطبيق المبني على الإيمان بتلك القيم وليس على سلطة النظام أو التشريع أو القانون مثلا، في حين لم تجد طريقها إلى التطبيق لدينا نحن المسلمين؟ وحتى أكون دقيقا، فقد قلت (بعض القيم)، مما يعني أن لدينا نحن المسلمين، قيما كثيرة نعتز بالمحافظة عليها.
لقد أراد الشقيري في برنامج خواطر أن يحدث صدمة لدى الشعوب العربية في كيفية تعاطي الشعوب الأخرى، ومنها الشعب الياباني، مع تلك القيم العالمية، لعلها تحدث التأثير المطلوب، وتخلخل بعض القناعات التي تقدس المخرجات الكمية للتعليم، في حين تغفل جوهر التعليم، وهو الرقي بمبادئ التطبيق والممارسة لما تعلمه الطالب من قيم ومهارات وأخلاق، وإلا فلا خير في تعليم لا يغير من سلوك الطلاب واتجاهاتهم وميولهم، في حين يحشر عقولهم بالمعلومات التي سرعان ما يزول أثرها بانتهاء الاختبارات ورمي الكتب في حاويات القمامة!

وقد وفق مقدم البرنامج في إحداث الأثر المطلوب، وتحقيق الصدمة الثقافية والاجتماعية من خلال الملاحظة المباشرة والطبيعية لواقع الحدث، ملاحظة خالية من التمثيل أو الإعداد المسبق أو التصوير المدبلج، وهو ما كان سببا في وقوع البرنامج في عدد من الأخطاء الفنية والتواصلية، وهي أخطاء يجب ألا يلتفت إليها في ظل طبيعة البرنامج والرسالة التي يود إيصالها.
وفكرة التعلم عن طريق الملاحظة أو المحاكاة أو التقليد، أو بمفهوم آخر التعلم عن طريق ''النمذجة'' أو ''النموذج'' ليست جديدة. حيث تعد نظرية التعلم بالملاحظة ''لباندورا'' إحدى نظريات علم النفس التي حاولت عبر السنين أن تفسر السلوك البشري المعقد، ومن ثم الرقي بهذا السلوك في المجالات الحياتية المختلفة. وتشير كلمة ''نموذج'' إلى شخص فعلي يكون سلوكه قدوة يحتذى لمن يلاحظه، فيكون سلوكه ملهماً لصدور الاستجابة عند كل من يلاحظه.
ومع أن جهود علماء التربية والتعليم حثيثة في الاستفادة من معطيات هذه النظرية في الرقي بمستوى التربية والتعليم، والرقي بمستوى النماذج والقدوات في محيط الأطفال والشباب خصوصا، إلا أن هذه الجهود لم تصل بنتائجها - حتى الآن - إلى المستوى المطلوب. والمستفيد الأكبر من نتائج نظرية التعلم بالملاحظة هم التجار، وأصحاب الشركات الكبرى، التي تسوق لرواج السلع والمنتجات عن طريق استخدام الرموز والنماذج - من مشاهير وفنانين ونجوم - لتلك السلع والمنتجات بأشكال وأوضاع مختلفة.
ولذا، فإن توجه برنامج خواطر لملاحظة بعض السلوكيات والعادات الاجتماعية والثقافية الإيجابية لدى الشعب الياباني، ونقلها عن طريق التلفزيون للمشاهد العربي بهدف تشكيل أو إعادة تشكيل الاتجاهات الاجتماعية، لهو توجه محمود في ظل التأثير الضعيف والمحدود جدا للأدوار التقليدية للآباء والمعلمين فيما يتعلق بـ ''التعليم الاجتماعي''. وأقصد بالتعليم الاجتماعي، إن صحت التسمية ذلك التعليم الذي يقوم على تعزيز السلوك الحميد، وتحجيم أو إضعاف السلوك السيئ، عن طريق المحاكاة الإيجابية للأحداث أو الأشخاص، وليس عن طريق التعليم المباشر أو التقليدي الذي يقوم على حشو المعلومات والمعارف الجوفاء الخالية من الصور الحية والأساليب المشوقة، بل وحتى التبريرات المنطقية التي تشبع نهم الطلاب العلمي وتلبي ميولهم وتعزز اهتماماتهم.
مؤملا من وزارة التربية والتعليم الاستفادة من البرامج التلفزيونية والأفلام الوثائقية التي تقدم النماذج الإيجابية، وتصور القدوات الحسنة، وتترجم القيم الحميدة إلى سلوكيات وأخلاق تطبق على أرض الواقع. وأن تكون هذه الأفلام محورا أساسيا في عملية التعليم الاجتماعي التي تغرس القيم السامية وتكسب الطلاب الاستجابات الانفعالية المتزنة، والاتجاهات الاجتماعية الراقية، والنماذج السلوكية الجيدة.

الكاتب :دصالح بن عبد العزيز النصار
http://www.aleqt.com/2009/09/20/article_277169.html

أسلوب النمذجة و التعلم


أحد هذه الطرق هو أسلوب عرض  النماذج السلوكية التطبيقية – النمذجة في مواقف حية Overt modeling   , والتي تمثل أفضل أساليب التعلم و أكثرها تأثيراً كما أثبتت مئات  الدراسات العلمية, فقد قدم الرسول الكريم اسلوب النمذجة فى صورة بيانات عملية للقدوة و عرض طريقه و أسلوب التعامل الصحيح في كل موقف من المواقف المختلفة , كما استعان بالتصوير و التجسيد و تنشيط المخيلة و القدرة على التوقع و التصور, واستخدم القصص و الأمثال و تجسيد المشاهد و تقديم البيانات اللفظية   و العملية ليشرح المواقف التعليمية التي تسهل عمليات التعلم و تساعد الإنسان على تغيير تصرفاته بالتدريج. ولقد أتاح ذلك للمسلمين التعلم بالملاحظة والمحاكاة وغيرها من أهم وأحدث أساليب التعلم وتعديل السلوك والتي وردت في دراسات العديد من العلماء المعاصرين  و في أبحاث أصحاب نظرية التعلم الاجتماعي Social  observational  learning‫ ‬. ودراسات علوم  النفس والسلوك بيولوجيا الجهاز العصبي في الإنسان.

الرسول رائـــــــد تعديل السلوك البشري

إن سلوكيات الرسول وتعاليمه و إرشاداته والنماذج العملية التي قدمها لتغيير من حوله لا يمكن أن تصدر من انسان عادي فما بالك اذا كان أمى لايقرأ ولا يكتب و نشأ في بيئة فقيرة في كل شئ , لا يعرف أكثر الناس فيها أى شكل من الثقافة أو المهارات الاجتماعية أو حتى آداب الحوار و المخاطبة و قواعد العلاقات الإنسانية السمحاء. وكثيرا ما يفشل الشخص -مهما بلغ تعليمه وثقافته  - فى التخلص من عادة واحدة مثل التدخين أو سرعة الانفعال والغضب أو تغيير مظهره أو  مواعيدة ونظامه اليومى. لذلك يعتبر تغيير هذا العدد الكبير من العادات و السلوكيات معجزة بكل المعايير .لقد تم تعديل أغلب  سلوكيات وعادات  مئات الآلاف من البشر فى وقت واحد وخلال عدد محدود من السنوات !!..اننا  لا شك أمام معجزة بكل المقاييس لأنها تمت في سنوات قليلة – فى عمر المجتمعات البشرية وعلى مستوى جماعي لم ولن يحدث في تاريخ البشرية .

استطاع الرسول – صلى الله عليه و سلم- تعديل سلوكيات وعادات وطباع المئات والآلاف ممن التفوا حوله فى بداية الدعوة وبعد ذلك , مما يعتبر اعجازا تؤكده كافة الدراسات والابحاث الحديثة فى مختلف العلوم الانسانية ودراسات الشخصية والسلوك  وغيرها .
وتمكن كذلك من تحويل القبائل المتناحرة والجماعات الغوغائية التي تغير على بعضها البعض وتستحل الدم و الحرمات  وتتفاخر بعدوانها و اغتصابها للحقوق.. إلى جماعات متضافرة منظمة تلتقي حول أهداف سامية و يحكم علاقاتها نظم و قواعد راقية ومشاعر الحب و العطف و الإحسان.. بل و استطاع أن يعدل في سلوكيات أفراد المجتمع وعاداتهم  و غرس فيهم الحب و التعاطف والرفق والرحمة  ويجزم علماء السلوكيات والنفس والاجتماع استحالة انجاز هذه التعديلات والتغييرات ورسوخها واستمرارها - حتى بعد وفاة الرسول الكريم  - بدون توافر  القدرات  والاسس والظروف والشروط اللازمة لهذه العملية . لقد حدث تغييرات هائلة بدون دوافع او اغراءات مادية وبدون سيف أو سلطان أو نفوذ , بل حتى بدون قدرة على رد العدوان وحماية الانصار والاتباع.

أساليب الإعجاز السلوكى فى الإسلام

تتفق مع أحدث طرق تعديل السلوك فى علم النفس وأكثرها نجاحاً



              عدة اسئلة  احتلت ذهنى لسنوات طويلة وحفزتنى لعمل عدة دراسات عن الاعجاز السلوكى فى الاسلام .و كيف تم تعديل سلوك وعادات المسلمين الاوائل خاصة فى فترة ما قبل الهجرة حيث لم تتوافر أى  حوافز أو عوامل تشجع على التغيير ، بل لم يكن هناك الا الضغوط والبطش والتعذيب .
‪ ‬
             لماذا نركز طاقاتنا وجهودنا ونحصرها فى مجال العبادات فقط – وهى العلاقة بين العبد وربه -  ونهمل العادات  والسلوكيات والمعاملات أو نختزلها فى كلام ومواعظ وخطب للترديد دون التطبيق ؟ و لماذا تركزت دراسات الإعجاز العلمي في القرآن والسنة فقط على العلوم الطبيعية .. من فلك وفيزياء وعلوم الفضاء وغيرها ؟! و أهملنا دراسات السلوك الانسانى والسمات والعادات والمعاملات وطرق تغييرها واصلاحها بناء على الابحاث الحديثة ؟


العلاقة بين التعلم بالملاحظة و الإعاقة العقلية



يستخدم اسلوب التعلم بالملاحظة او التعلم من النموذج إما لزيادة سلوك مرغوب فيه (عن طريق اظهار نتائج: اثار الاكتساب، اثار ناتجة عن ازالة الكف، اثار خاصة بتسهيل حدوث السلوك) او لانقاص سلوك غير مرغوب فيه او تغييره (عن طريق ملاحظة نموذج يتلقى عقابا عن سلوك غير مناسب ، ملاحظة نموذج يقوم بسلوك مضاد للسلوك الذى نود ان يتخلص منه الفرد و يتلفى السلوك المضاد تعزيز).

تطبيقات تربوية على نظرية التعلم بالملاحظة للمعلم




أيها المعلم :

  • كن حذرا في سلوكاتك والفاظك فأنت بالنسبه لطلابك نموذجا يحتذى به . فإذا اردت تعليمهم احترام الوقت فيجب ان تلتزم انت بمواعيد حصصك الصفية .
  • اذا اردت تطبيق نظرية التعلم بالملاحظة (التعلم الإجتماعي) في الغرفة الصفية وتحويلها الى الى ممارسات عملية تذكر مايلي :
أ- حدد بالضبط ماتنوي تعليمة للطلبة اي السلوك الخاص الذي تريد نمذجته.
ب-هل يستحق هذا السلوك نمذجته ؟ ماهي اشكال المعززات المتوفره لك من اجل تقويته ؟
ج- كيف ستقوم بعرض السلوك المراد نمذجته ؟ كيف ستثير انتباه الطلبة لملاحظته؟
  • تذكر ان بناء الفعالية الذاتية عند الطلبه هدف رئيسي عند المعلم الناجح لأن احتمالية تقليد الملاحظ لسلوك النموذج يعتمد على هذه الفعالية
  • زاوج بين الطلبة الذين تعتبرهم نماذج مع الطلبة الآخرين ذوي الفعالية الذاتية المنخفضة فالطلبة يقلدون غيرهم من الطلبة عندما يشاهدون كفائتهم في حل وظائفهم
  • قم بإختيار طلبة تنطبق عليهم خصائص النموذج مثل : الكفاءه ، الجاذبية ،الشعبيه واطلب منهم نمذجة العديد من السلوكات التي ترغب في تعليمها
  • قم بصياغة نتائج السلوك سواء كانت ثوابا أو عقابا في ضوء تأثيرها على المتعلم ،فلا يمكن للمعلم أن يفترض أن المنبه الذي يعتبره هو سارا سيؤدي إلى تقوية السلوك أو تدعيمه . فمثلاً الشخص شديد الخجل سيكون التفات أقرانه له نوعا من العقاب وليس تشجيعاً له . كما أن المعلم لا يستطيع أن يسأل تلاميذه عما يعتبرونه معززا لسلوكهم إذ أن ذلك سيفقد المعزز أثره كما هو الأمر في حالة المدح والتعزيز .  
  • تجنب تعريض الطلبة لخبرات الفشل المتكرر فالطلبة ينمذجون السلوكات التي تقود الى النجاح
  • وفر لطلبتك نماذج ترغب في تعليم سلوكاتها مثل طلبة متفوقين ، قصص ومشاهد تلفزيونية تنطوي على نماذج مشهوره مثل :

بيل غيتس عالم الكمبيوتر- مؤسس شركة مايكروسوفت -اغنى رجل بالعالم...





الدكتور عبدالله الربيعه من اشهر الجراحين بالعالم خصوصا في فصل التوائم السيامسه..

الجمعة، 3 ديسمبر 2010

الإسلام....... و.......بندورا ؟


جاء الاسلام بنظام تربوي متكامل من عند الله العزيز الحكيم الذي انزل الكتاب بالحق على رسوله الكريم ليكون هداية للناس اجمعين ورحمةمن رب العالمين ومنهاجا لتربية البشر يوضح لهم افضب اساليب السلوك التي تحقق لهم الكمال والسعادة في الدنيا والأخره
والتربية الإسلامية لاتعني مقرر الدين الإسلامي الذي يدرس في مدارسنا انها بإختصار تطبيق للإسلام في مجال التربية وميادينها المختلفة وهناك اساليب كثيرة للتربية الإسلامية ومن اهمها وأكثرها فاعلية اسلوب التربية بالقدوه الحسنة واسلوب التربية بالتدريب والممارسة العملية .
وقد كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم نموذجا رائعا وقدوة حسنة في تطبيق تعاليم وشرائع الدين الإسلامي فالرسول بشخصيته وشمائله وسلوكة وتعامله مع الناس ترجمة عملية بشرية حية لحقائق القران وتعاليمه وآدابه وتشريعاته
ولم ينسى الاسلام  الأباء والأمهات والمربين  حين يصبحون قدوه حيث أمرهم بأن يكونوا قدوه صالحه لأولادهم وللأخرين وذلك لأن طبيعة الأطفال التقليد  فعليهم مراقبة سلوكياتهم وانفعالاتهم المختلفة امام اطفالهم وان يتبعوا منهج الرسول الكريم في التربية والتوجيه وذلك من خلال تطبيق أخلاق وتعاليم الاسلام على انفسهم بطريقه عمليه يلاحظها الأطفال ويتعلمونها كما كان يفعل الرسول صلى الله علية وسلم في تعليم اصحابة فتارة يعلمهم من خلال المواقف الحياتية التي تحدث لهم وتارة اخرى من خلال تطبيق الخطوات امامهم فيكون هو النموذج الذي يقلدونه مثل تعليمهم كيفية الوضوء والصلاة وغيرها ..
فالرسول –صلى الله عليه و سلم – قدم عدة  طرق رائعة , اجمع عليها علماء معاصرين فى مجالات تعديل السلوك الانسانى من مدارس واتجاهات حديثة متعددة يمكننا الاقتداء بها للتعامل مع الآخرين لتقويم وتعديل سلوكهم ومساعدتهم على التخلص من العادات السلبية الهدامة .. ولقد وجدت أن كل هذه الطرق والأساليب التي اتبعها الرسول الكريم _ صلى الله عليه وسلم _ تتفق مع اساليب علمية تتبع حاليا فى مراكز متطورة فى هذا التخصص , ويمكننا تطبيقها عمليا لعلاج مشكلاتنا السلوكية وتعديل عاداتنا السلبية .
ومن ذلك نستنتج ان خير البشر قد طبق نظرية التعلم بالملاحظة التي توصل اليها العالم بندورا قبل الف واربع مائة سنة وكان ولازال هذا الأسلوب وهذه الطريقة في التعلم من أقوى الأساليب وأشدها تأثيرا على النشئ المسلم وظل الإسلام  دائما يدعوا لإتباع هذا الأسلوب في التربية والتعليم .
(مقطع فيديو يعتبر نموذجا لكيفية الوضوء في الإسلام يستطيع اي شخص بعد مشاهدتة تطبيق الوضوء على اكمل وجه )


نشاط :

اذكري امثله لتطبيق نظرية التعلم بالملاحظة في تعلم ثشريعات ومناسك اسلامية اخرى مع شرح طريقة واحده يمكن استخدامها كنموذج لذلك التشريع ؟   

الخميس، 2 ديسمبر 2010

ماهي تجربة البوبو دول (bobo doll) ؟



يطلق بندورا على التعلم بالملاحظة والذي يحدث عندما يقوم المتعلم بتقليد سلوك يظهر عند نموذج اسم النمذجه Modeling

وقد قام بندورا في دراسته بتوزيع مجموعه أطفال من مدارس رياض الأطفال الى خمسة مجموعات:

- المجموعه الأولى شاهدت نموذجا انسانيا حيا وهو يقوم بسلوكيات عدوانية نحو لعبة بلاستيكية (Bobo doll)

- المجموعه الثانية شاهدت سلوكات انسانية عدوانية متلفزة

- المجموعه الثالثة شاهدت السلوكات العدوانية بإستخدام أفلام كرتونية

- المجموعه الرابعه لم تتعرض الى مشاهد عدوانية (ضابطة)

- المجموعه الخامسة تعرضت الى نموذج انساني ودي ومسالم

بعد ذلك تم وضع كل طفل في موقف مشابه للموقف الذي شاهده ثم قام مجموعه من مساعدي بندورا بملاحظة سلوك المجموعات الخمسة من خلال زجاج ذو اتجاه واحد حيث يتمكن الملاحظون من مشاهدة الأطفال بينما لايستطيع الأطفال مشاهدتهم وكانت نتائج الدراسة كما يلي :
ان متوسط الإستجابات العدوانية لدى المجموعات الثلاث التي تعرضت لنماذج عدوانية يفوق متوسط استجابات المجموعه الرابعة (الضابطه).
متوسط استجابات المجموعه الخامسه التي تعرضت لنماذج ودية مسالمه كان اقل من متوسط استجابات المجموعه الرابعة .

( مقطع فيديو يوضح هذه التجربه )